احدث المقالات
أمير الفكر العربي

عندما نقول فكراً فهذا يعني فضاءً رحباً من المعرفة والعمل والإبداع. أمّا عندما نقول أميراً للفكر العربي، فمن غير خالد الفيصل – دايم السيف - الشاعر والرسام والمبدع والمفكر، أمير منطقة مكّة المكرّمة، يستحق  أن يتربّع على هذا العرش!
اقرأ المزيد...



التغطيّة والحقيقة...بين (الجزيرة) و(العربية)

ظهرت حدّة المنافسة بين قانتيّ الجزيرة والعربيّة، عقب أحداث العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزّة، ومقابلة الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما لقناة العربيّة.  وهذه الظاهرة، وإن بدت حادّة في بعض الأحيان، لكنّها تصبّ في مصلحة المشاهد العربي وتسهم في تحفيز التنافس بين القنوات العربيّة لتحسين وتقديم أفضل الخدمات والبرامج للمشاهد العربي.
اقرأ المزيد...



ثقافة التفائل عند شباب "بلاد العرب"

لماذا يحاول البعض قتل التفائل وروح الأمل لدى الشباب العربي لماذا يروجون لروح الهزيمة والأنهزام بين الشباب وهم الأمل الوحيد لهذة الأمة لما الترويج لأشعار التي تجلد الذات وتهزاء من أحلام العرب. لا أريد أن أقتل الحلم العربي بل ليعيش قويا في فكر الأمة يحمله الشباب بعد أن عجز عن تحقيقة من سبقهم فأنى أرى الأمل في عيونهم يبحثون عن الضؤ في ظلام الواقع العربي
اقرأ المزيد...



قصّة حياة "كيس البلاستيك

"  قصّة حياة "كيس بلاستيك" خرج من جوف الأرض، من آبار النفط والغاز الطبيعي، ليتحوّل منه إلى أكياس بلاستيكيّة، تُباع بأبخس الأثمان في معظم المحلات التجارية، ليعيش حياة بسيطة وقصيرة في يد المستهلك، وينتهي هائماً في الشوارع، تتقاذفه الرياح من جهّة إلى أخرى، أويتنهي في مكبّات النفايات حيث يبقى آلاف السنين من دون أن يتحلّل....
اقرأ المزيد...



جيب دواء من الصيدلية

بعد فترة من الإرهاق والسفر المتواصل، والجُهدين الجسدي والفكري، والإهمال لحالتي الصحيّة وبسب أنني أنسى أنني تعديت الأربعين من ثلاث سنوات فما زلت في كثير من الأحيان أقسو على نفسي، وأجهد جسدي وأدفنه في العمل المكتبي جالساً أمام الحاسب الآلي لساعات دون حراك، ومن دون ممارسة أيّة رياضة جسديّة! فإذا بجسدي يقرّر الانتقام منّي! 
اقرأ المزيد...



عندما تلتقي الأفكار

كنت مسافراً من الرياض إلى القاهرة، حينما بدأت  فكاري لأكتبَ مقالي الأسبوعي. وكان من البديهي أن يستوقفَني الحدث الأبرز في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، وهو تقليد رئاسة البلاد لأول رئيس أسود في تاريخ الولايات المتّحدة، بعد أن فاز المرشّح أوباما برئاسة الولايات المتحدة الأمريكيّة، وخِطابه العظيم الذي أبكى محبّيه، إذ أظهر الرغبة الملحّة لدى الشعب الأمريكي الذي يريد التغيير الفعليّ.
اقرأ المزيد...
السابق  1 [2]  

نشر في: ابريل 6, 2014
اطبع    ارسل

Arab Thought Foundation

Cultural leadership in turbulent time

During my participation in the World Summit on Innovation & Entrepreneurship in New York to speak on Cultural Leadership of The Arab Thought Foundation (ATF), I was struck by the thought that I was in a western city to speak on Cultural Leadership at a time when culture seemed to be the last priority in Arab countries.

Caught in this peculiar situation, ATF finds itself more than ever playing the role of a cultural leader in our complex and rapidly changing Arab societies.  The last two years have profoundly altered existing paradigms of thought about the ability of Arab people to generate knowledge, creative thinking and other traits of cultural advancement.

إقرأ المزيد...


517 المشاهدات - عرض التعليقات (0)