إبحث في الموقع

 

أحدث الصور
أكثر المواضيع قرأة
قصّة حياة "كيس البلاستيك

European Business Summit

لقاء مع قناة المستقبل اللبنانية

كلمة صاحب السموالملكي الامير خالد الفيصل

عندما تلتقي الأفكار

بمناسبة تعيينه أمين عام مساعد مؤسسة الفكر العربي تكرّم حمد بن عبدالله العماري

أحدث الأخبار والنشاطات
هبّ الهبوب

 هبّ الهبوب

حققت صحيفة الوطن السعودية السبق في نشر قصيدة الأمير الشاعر خالد الفيصل "الهبوب"، مع صورة معبّرة لشخصٍ عربي يُناضل وسْط عاصفةٍ ترابيّة،وهي ما يعرف في "نجد" بالهبوب.وما إن نُشرت قصيدة "الهبوب"، حتّى هبّت معها من جهة، عاصفةُ تأييدٍ من قبل صحاب الرؤية الواقعية َممن يعون ويُدركون ما يُحاك للأمّة العربية ومن قبل مَن فهموا مغزى القصيدة وفحواها فيما انطلقت من جهّة أخرى، حملة مركزة من قبل مَن يطلقون على أنفسهم لقب "ليبراليّين"، وكأن الليبرالية صفة تشترى من سوق الأوصاف والمعاني، من دون أن تكون ذات دلالات واقعية وفعلية على الأرض، وهذه حال دعاة التغيير عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومغرّدي "التويتر"، ممّن انجرفوا مع موجة ما سمّي "الربيع العربي"، ضدّ هذه القصيدة ووجهة النظر التي تضمّنتها، وضدّ كاتبها ومقامه.




حمد العماري: نركز على الشباب لأنهم نواة الحراك

تعقد «مؤسسة الفكر العربي» مؤتمرها الحادي عشر في مدينة دبي في 26 و27 الجاري، بعنوان يتناسب مع التحوّلات التي يشهدها العالم العربي، والأزمات التي تعيشها حكومات العالم نتيجة الركود الاقتصادي: «المواطن والحكومات: رؤية مستقبلية».

 



احدث المقالات
أمير الفكر العربي

عندما نقول فكراً فهذا يعني فضاءً رحباً من المعرفة والعمل والإبداع. أمّا عندما نقول أميراً للفكر العربي، فمن غير خالد الفيصل – دايم السيف - الشاعر والرسام والمبدع والمفكر، أمير منطقة مكّة المكرّمة، يستحق  أن يتربّع على هذا العرش!
اقرأ المزيد...



التغطيّة والحقيقة...بين (الجزيرة) و(العربية)

ظهرت حدّة المنافسة بين قانتيّ الجزيرة والعربيّة، عقب أحداث العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزّة، ومقابلة الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما لقناة العربيّة.  وهذه الظاهرة، وإن بدت حادّة في بعض الأحيان، لكنّها تصبّ في مصلحة المشاهد العربي وتسهم في تحفيز التنافس بين القنوات العربيّة لتحسين وتقديم أفضل الخدمات والبرامج للمشاهد العربي.
اقرأ المزيد...



ثقافة التفائل عند شباب "بلاد العرب"

لماذا يحاول البعض قتل التفائل وروح الأمل لدى الشباب العربي لماذا يروجون لروح الهزيمة والأنهزام بين الشباب وهم الأمل الوحيد لهذة الأمة لما الترويج لأشعار التي تجلد الذات وتهزاء من أحلام العرب. لا أريد أن أقتل الحلم العربي بل ليعيش قويا في فكر الأمة يحمله الشباب بعد أن عجز عن تحقيقة من سبقهم فأنى أرى الأمل في عيونهم يبحثون عن الضؤ في ظلام الواقع العربي
اقرأ المزيد...



قصّة حياة "كيس البلاستيك

"  قصّة حياة "كيس بلاستيك" خرج من جوف الأرض، من آبار النفط والغاز الطبيعي، ليتحوّل منه إلى أكياس بلاستيكيّة، تُباع بأبخس الأثمان في معظم المحلات التجارية، ليعيش حياة بسيطة وقصيرة في يد المستهلك، وينتهي هائماً في الشوارع، تتقاذفه الرياح من جهّة إلى أخرى، أويتنهي في مكبّات النفايات حيث يبقى آلاف السنين من دون أن يتحلّل....
اقرأ المزيد...



جيب دواء من الصيدلية

بعد فترة من الإرهاق والسفر المتواصل، والجُهدين الجسدي والفكري، والإهمال لحالتي الصحيّة وبسب أنني أنسى أنني تعديت الأربعين من ثلاث سنوات فما زلت في كثير من الأحيان أقسو على نفسي، وأجهد جسدي وأدفنه في العمل المكتبي جالساً أمام الحاسب الآلي لساعات دون حراك، ومن دون ممارسة أيّة رياضة جسديّة! فإذا بجسدي يقرّر الانتقام منّي! 
اقرأ المزيد...



عندما تلتقي الأفكار

كنت مسافراً من الرياض إلى القاهرة، حينما بدأت  فكاري لأكتبَ مقالي الأسبوعي. وكان من البديهي أن يستوقفَني الحدث الأبرز في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، وهو تقليد رئاسة البلاد لأول رئيس أسود في تاريخ الولايات المتّحدة، بعد أن فاز المرشّح أوباما برئاسة الولايات المتحدة الأمريكيّة، وخِطابه العظيم الذي أبكى محبّيه، إذ أظهر الرغبة الملحّة لدى الشعب الأمريكي الذي يريد التغيير الفعليّ.
اقرأ المزيد...
السابق  1 [2]  


- إستفتاء
هل هناك فكر عربي مستقل

0%
لا الفكر العربي الحديث حبيس التاريخ

0%
لا يوجد فكر عربي مستقل

0%
يمكن العمل على ايجاد فكر عربي مستقل

0%
هناك فكر عربي مستقل

مجموع الأصوات: 0
- قائمة المراسلات
عند إدخالك للبريد الالكتروني في الحقل التالي ستنضم الى قائمة المراسلات الخاصة بي وستطلع على مستجدات الموقع أولاً بأول

بريدك الالكتروني

تقديم
 لماذا يحاول البعض قتل التفائل وروح الأمل لدى الشباب العربي لماذا يروجون لروح الهزيمة والأنهزام بين الشباب وهم الأمل الوحيد لهذة الأمة لما الترويج لأشعار التي تجلد الذات وتهزاء من أحلام العرب. لا أريد أن أقتل الحلم العربي بل ليعيش قويا في فكر الأمة يحمله الشباب بعد أن عجز عن تحقيقة من سبقهم فأنى أرى الأمل في عيونهم يبحثون عن الضؤ في ظلام الواقع العربي أريد أن أزرع بذرة الأمل في أرضهم الخصبة أريد أن اشعل الحماس في قلوبهم الرطبه أريد أن يفخروا أنهم عرب فاللغة العربية هي الخامسة في العالم يذكرها أكثر من مليار مسلم عندما يتجهون نحو القبلة خمس مرات في اليوم. والعرب نشروا السلم والعلم والعدل حول العالم , وأعطوهم من العلوم ما شكل نقلة في الحضارة الغربية. والعرب الأن في حراك فكري يبحثون عن أنفسهم يجادلون ويحاورون وهذا الحراك ليس وليد الصدفة بل نتاج الحلم العربي الكبير الذي ولد بعد نهاية الأستعمار ولن يموت.رايت الأمل في جهاد من فلسطين ونوفل من المغرب و سيدي عثمان من موريتانيا و ... من السعودية وزينب من البحرين و سمر من تونس وحامد من سوريا و محمود من مصر لأ لن أستسلم لأشعار نزار المهزومة و لا أراؤ أبن خلدون المشئومة أنا عربي يحق لي أن أحلم ويحق لي أن أفخر يحق لي أن لا أستسلم. في وجة هذا التشائم أن متفائل بقدرة الشباب العربي على التفكير والعمل على التغير نحن نؤمن بكم نؤمن بالشباب بالأمل ولن يموت الأمل ماحملتوه ولن ينتصر اليأس ما منعتوه ولن يقواكم عدوكم أن عرفتوة. أن عدو العرب هو أحيانا منه وليس أصعب من جلد الذات التي يحلو للعرب أن يمارسوه فنزار القباني ليس الأول أو الأخير وقبلة من حمل العروبة ومارس بأسمها العنصرية البغيضة وهناك من جعلها رمز وحول باسمها النكبة الى نصر وبعدة من يهزاء بها ويقل من شئنها. الحلم سيبقى ولو شمعة نوقد منها شمعة وأخرى حتى ننير الدنيا ولن نلعن الظلام.  فالمستقبل بالشباب مشرق وبالعزيمة قادم شباب العرب يعرف الحرية ويؤمن بحق القضية لن ينسى فلسطين ولن يكون للحزن سجين. سيلملم جراح العراق ويقفل معها كل الأوراق ويقبل جبين لبنان ويرسم الصليب مع الهلال أنا المؤمن بالعرب وأن النصر أقترب أن كافر بالهزيمه نعم أنا

حمد عبد الله العماري